EN تواصل معنا للحجز: 80050
SSMC

Sep 1, 2020

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تجري أول علمية جراحية بتقنية الروبوت

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تجري أول علمية جراحية بتقنية الروبوت

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة – 1 سبتمبر 2020:

أجرى جراحون في مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي جراحة بمساعدة الروبوت، هي الأولى من نوعها في المدينة الطبية المتكاملة. وتعد مدينة الشيخ شخبوط الطبية أكبر مستشفى في الإمارات العربية المتحدة للرعاية الطبيّة الخطيرة والمعقدة، كما تمثّل مشروعًا مشتركًا بين مايو كلينك وبين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”.

أجريت الجراحة بالتزامن مع إطلاق برنامج جراحة روبوتية شامل في المستشفى في سبيل تمكين وتعزيز العمليات الجراحية محدودة التدخل وتحسين النتائج السريرية. 

 وفي هذا الصدد، يقول الدكتور ماثيو غيتمان، المدير الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية وأول جراح رائد في الجراحة الروبوتية مع مايو كلينيك في الولايات المتحدة: “نحن فخورون جدًا بإجراء أول جراحة روبوتية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بعد فترة وجيزة من افتتاح البرنامج”، مضيفًا: “إنه إنجاز كبير يرسخ مساعينا لتحويل مدينة الشيخ شخبوط الطبية إلى وجهة للرعاية الطبية المعقدة ويدعم جهود إمارة أبو ظبي الرامية لترسيخ مكانتها كمركزًا دوليًا للرعاية الصحية؛ الأمر الذي يُعد دليلًا واضحًا على المزايا المتحققة من الشراكة بين شركة صحة ومايو كلينك”. 

وأشار قائلًا: “وبفضل الاستفادة من معارف وخبرات مايو كلينيك إلى جانب ما تحمله صحة من إرث عريق في الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة، ستسهم فرقنا الجراحية بخبراتها ومؤهلاتها وتدريبها عالي المستوى في تحسين نتائج علاج المرضى والارتقاء بمعايير الرعاية في دولة الإمارات وخارجها”.

 وكان المريض الإماراتي الشاب يعاني من انسداد في الموصل الحويضي الحالبي (UPJ) وهو انسداد في الأنبوب (الحالب) الذي ينقل البول من الكلية إلى المثانة. يمكن أن تؤدي هذه الحالة المرضية إلى آلام وعدوى إنتانية وحمى، وقد ينتهي الأمر، في حال عدم علاجها، إلى اعتلال في وظيفة الكلى أو تسمم الدم أو حتى الوفاة.

وقد أجرى فريق الجراحة الروبوتية، بقيادة الدكتور سارفراز أحمد، وهو استشاري جراحة المسالك البولية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، عملية رأب الحويضة بمساعدة الروبوت لتستعيد الكلى وظيفتها في التخلص من البول. 

وتعليقًا على الحدث، قال الدكتور سارفراز أحمد: “توفر الأدوات المستخدمة في الجراحة الروبوتية للجراحين رؤية ثلاثية الأبعاد بتكبير على درجة عالية من الوضوح، إلى جانب تعزيز استخدام الأدوات بارتياح أكبر وتسهيل الوصول إلى مناطق يصعب الوصول إليها باستخدام الأساليب التقليدية”، وأضاف قائلًا: “هذا فضلًا عن الفائدة العائدة على المريض والمتمثلة في تقليل خطر مضاعفات ما بعد العملية وسرعة التعافي”.

ويوضح د. أحمد أن مدينة الشبخ شخبوط الطبية، تُقدم لمرضاها إلى جانب الجراحة الروبوتية وما تنطوي عليه كبديلٍ جراحي بتدخل محدود، يستخدم الفريق الجراحي بروتوكولات تعزيز التعافي بعد الجراحة، وهو نهج يهدف إلى تحقيق نتائج سريرية أفضل 

 وأضاف مؤكدًا: ” لقد تحسنت تجربة المريض بشكل كبير نتيجة الجمع بين نهجي الجراحة الروبوتية وتعزيز التعافي بعد الجراحة. إذ يؤدي هذا النهج إلى تعافي أسرع، وخروج المرضى من المستشفى في وقت أبكر، كما يسهم في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات تتطلب إعادة الإدخال للمستشفى”.

وتابع الدكتور أحمد: “سارت جراحة مريضنا بسلاسة كبيرة. وبالإضافة إلى السيطرة الجيدة على الألم، فقد تمكن مريضنا الشاب من المشي في اليوم التالي للعملية ثم خرج في اليوم الذي يليه”. 

تُعد هذه العملية الجراحية الأولى علامة فارقة تؤرّخ إطلاق برنامج الجراحة الروبوتية الشامل في مدينة الشيخ شخبوط الطبية والذي سيتوسع بمرور الوقت ليشمل التخصصات الجراحية الأخرى.  وسعيًا نحو تحقيق ذلك، أشار الدكتور أحمد إلى أن فريق الجراحين في مدينة الشيخ شخبوط الطبية يخضعون لتدريب شامل وفقًا للمعايير الدولية والمعايير التي وضعها صانع نظام دافنشي للجراحة الروبوتية.  

وتعليقًا على ذلك، أوضح الدكتور أحمد: “يهدف البرنامج التدريبي إلى تحسين أداء جميع الجراحين من خلال تطوير معارفهم ومهاراتهم لاستخدام تكنولوجيا دا فينشي”، مضيفًا: “يجري ذلك جنبًا إلى جنب مع سلسلة تعليمية، تعتمد على المحاكاة وبقيادة جراحين مختصين، تركز على التطبيق السريري والأساليب الطبية المتقدمة وتحسين الإجراءات المتبعة”.

اشترك في نشرتنا الالكترونية

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!